بدأت المرحلة الثالثة لتخفيف القيود في 28 يوليو

  • 3 months   ago

يمكن لمواطني قطر والمقيمين الدائمين السفر والعودة في أي وقت


 

بدأت المرحلة الثالثة لتخفيف القيود في 28 يوليو


قالت وكالة الأنباء الحكومية على تويتر نقلاً عن بيان صادر عن مكتب الاتصال الحكومي، إن المواطنين القطريين وأصحاب الإقامة الدائمة يمكنهم السفر خارج البلاد والعودة في أي وقت، وسيسمح للمقيمين بالعودة اعتباراً من 1 أغسطس.


وقال البيان أيضاً أن الوافدين إلى البلاد من البلدان منخفضة المخاطر مطالبون بإجراء اختبار فيروس كورونا والتوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر الصحي في المنزل لمدة أسبوع.


تأتي هذه الإجراءات كجزء من المرحلة الثالثة من خطة من أربع مراحل لرفع قيود فيروس كورونا.


كجزء من الرفع التدريجي للقيود المفروضة في دولة قطر نتيجة لوباء فيروس كورونا (كوفيد-19) واستناداً إلى سياسة السفر التي أعلنت عنها قطر سابقاً، تمت مراجعة سياسات السفر السارية يوم الثلاثاء 28 يوليو على أساس مؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وحول العالم.


أولاً - تمت مراجعة سياسة الحجر الصحي وتقرر ما يلي:

يتعين على الوافدين إلى دولة قطر من البلدان منخفضة المخاطر الخضوع لاختبار فيروس كورونا عند الوصول إلى المطار، والتوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر الصحي في المنزل لمدة أسبوع، مع ملاحظة أن وضع المسافر في تطبيق إحتراز سيكون أصفراً، مما يعني أنه مطلوب للحجر الصحي. بعد انقضاء الأسبوع، يجب على المسافر الذهاب إلى أحد المراكز الصحية المخصصة لإجراء اختبار فيروس كورونا آخر. إذا كانت النتيجة إيجابية، فسيتم نقل المسافر إلى حالة عزل، وإذا كانت سلبية، تنتهي فترة الحجر الصحي في نهاية ذلك الأسبوع وسيتغير وضع المسافر في تطبيق إحتراز إلى اللون الأخضر. وتجدر الإشارة إلى أن قائمة الدول منخفضة المخاطر ستنشر على موقع وزارة الصحة العامة على الإنترنت وستعلن عنها هيئة الطيران المدني. ستتم مراجعة قائمة البلدان منخفضة المخاطر كل أسبوعين. إذا كانت هناك مراكز اختبار كوفيد-19 معتمدة في أحد هذه البلدان منخفضة المخاطر، فإن الحصول على شهادة خلو من الكوفيد من أحد هذه المراكز يعفي المسافر من الخضوع للاختبار في المطار عند الوصول إلى البلد، شريطة أن يكون تاريخ الحصول على الشهادة لا يتجاوز 48 ساعة قبل السفر.


يُطلب من الوافدين من البلدان غير المدرجة في قائمة البلدان منخفضة المخاطر والتي تم اعتماد مراكز اختبار كوفيد-19 فيها الحصول على شهادة خلو من الفيروس من هناك ليس أكثر من 48 ساعة قبل السفر. يجب أن يلتزم الوافدون أيضاً بالحجر الصحي المنزلي لمدة أسبوع عند الوصول إلى الدوحة مع اتباع السياسة والشروط المطبقة على القادمين من البلدان منخفضة المخاطر المذكورة أعلاه.


سيُطلب من الوافدين من الدول الأخرى غير المدرجة في قائمة البلدان منخفضة المخاطر والتي لا توجد بها مراكز اختبار كوفيد-19 المعتمدة للحجر الصحي في فندق على نفقتهم الخاصة لمدة أسبوع واحد، بشرط حجز الإقامة في الفندق من خلال موقع "اكتشف قطر" قبل الوصول إلى دولة قطر. بعد انقضاء الأسبوع، ستعتمد نهاية فترة الحجر الصحي على نتيجة اختبار كوفيد-19. إذا كانت النتيجة إيجابية، فسيتم نقل المسافر إلى حالة عزل، وإذا كانت سلبية، سيلتزم الشخص بالحجر الصحي للمنزل لمدة أسبوع آخر، وفي هذه الحالة سيكون وضعه في تطبيق إحتراز أصفر ثم سيتحول إلى اللون الأخضر بعد مرور الأسبوع.


ثانياً: المواطنون القطريون وزوجاتهم وأزواجهم وأبناؤهم وحاملو الإقامة الدائمة:

يمكنهم السفر خارج الدولة والعودة في أي وقت، مع الالتزام بجميع الإجراءات المذكورة أعلاه ووفقاً لبلدان الوصول.


سيتم إعفاء المرضى الذين يتلقون العلاج في الخارج على نفقة دولة قطر ومرافقيهم المسجلين، والموظفين الذين يتم إيفادهم لمهام العمل، من تحمل تكلفة الفندق، حيث ستقوم الهيئة ذات الصلة بتغطية تكاليف الحجر الصحي للفندق إن استوفى المسافر شروط الحجر الصحي الخاص بالفندق، كما هو موضح في البيان.


ثالثاً - المقيمون:

سيُسمح لهم بالعودة إلى دولة قطر اعتباراً من 28 يوليو 2020. وسيتم تنظيم دخول المقيمين على أساس سلسلة من الأولويات، بما في ذلك مؤشرات الصحة العامة، وطبيعة احتياجات مختلف القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والحالات الإنسانية، ومن خلال تقديم طلبات العودة للحصول على تصاريح عبر موقع "بوابة قطر" بناءً على الأولويات المذكورة أعلاه.


يتحمل صاحب العمل تكاليف الحجر الصحي في المنشآت المخصصة للعاملين ذوي الياقات الزرقاء في القطاع الخاص وخدم المنازل بتكلفة رمزية بعد الحصول على تصريح الدخول.


رابعاً: الفئات المؤهلة للحجر الصحي المنزلي:

حددت وزارة الصحة العامة الفئات التالية المؤهلة للحجر المنزلي لمدة أسبوع، بغض النظر عن البلد الذي وصلوا منه:


1. أصحاب الأعمار فوق 55

2. الذين أجريت لهم عملية زرع عضو أو الحبل الشوكي

3. الذين يتلقون العلاج المثبط للمناعة

4. الذين يعانون من أمراض القلب

5. الذين يعانون من الربو المعتدل إلى الشديد

6. الذين يتلقون علاج السرطان

7. النساء الحوامل

8. الأمهات ذوات الأطفال حتى سن الخامسة

9. الذين يعانون من الفشل الكلوي

10. مرضى الكبد المزمن

11- الذين يعانون من بتر الأطراف السفلية

12- ذوو الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون إلى الدعم للقيام بالأنشطة

13. الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وأمهاتهم

14. الذين يعانون من الصرع ويتلقون العلاج

15. أصحاب القدم السكرية 

16. الذين لديهم أقارب لقوا حتفهم في الأيام العشرة السابقة لوصولهم

17. الذين يتلقون العلاج للأمراض العقلية والنفسية، والأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة

18. الذين يعانون من مرض السكري ويتلقون العلاج

19. الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم


يُطلب من العاملين في القطاعات المختلفة تنسيق مواعيد السفر والعودة مع أصحاب العمل. يجب على الأسر والعاملين في قطاع التعليم مراعاة فترة الحجر الصحي عند التخطيط لعودتهم إلى دولة قطر لتجنب الغياب خلال فترة الحجر الإلزامي، سواء في المرافق المعينة أو في المنزل.


وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن عملية إصدار تصاريح العودة للمقيمين ستكون من خلال موقع "بوابة قطر" حتى تنتهي الحاجة إلى تنظيم عملية الدخول، بناءً على مؤشرات الصحة العامة ذات الصلة.


لمزيد من المعلومات حول عملية إصدار تصاريح العودة لدولة قطر، يمكنك زيارة صفحة وزارة الصحة العامة على كوفيد-19 أو الاتصال بمركز الاتصال الحكومي عبر الخط الساخن (109).


Comments