حقوق العاملين في قطر والحل في حالة عدم الحصول على الراتب أو تأخره

  • 1 month ago

تضمن القوانين التي تضعها دولة قطر حقوق ورواتب الموظفين من جميع الجنسيات. وفي حالة وجود أي خلاف في مسألة الرواتب بين الموظف وصاحب العمل، يمكن لأي موظف يعمل في أي شركة في قطر تقديم شكوى إلى إدارة علاقات العمل في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والمعروفة باسم (MADLSA)، كما ينص على ذلك قانون العمل القطري، المادة رقم 3 من قانون 2014.

وإن احتاج شخص إلى تقديم شكوى عمالية إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، فهناك العديد من الطرق للقيام بذلك، حيث يمكن إرسال رسالة نصية قصيرة إلى 92727، والتي يتم دعمها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بالعديد من اللغات، وعلى المشتكي فقط كتابة رقم 5 ثم رقم هوية قطر أو رقم التأشيرة ثم إرسال الرسالة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية خطاً ساخناً رقم: 16008 للشكوى عند الاتصال، وعنوان بريد إلكتروني للشكوى كتابةً وتفصيلاً (إذا احتاج المشتكي لذلك)، فإن عنوان بريدها الإلكتروني هو info@adlsa.gov.qa .

 

وفي محاولة مخلصة للحد من الأضرار الاجتماعية والاقتصادية التي تكبدها الشعب خلال بداية الإغلاق بسبب جهود مكافحة وباء كوفيد-19، أصدرت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بيانًا موجهًا إلى أصحاب العمل والموظفين، وفي ذلك البيان توجه وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية الشركات التي لم تتوقف بسبب القيود المفروضة بسبب كوفيد-19، لدفع الرواتب والبدلات الأساسية، مثل الطعام والسكن.  

بالإضافة إلى ذلك، توجه وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية الشركات التي توقفت بسبب القيود المفروضة بسبب كوفيد-19، لمناقشة الوضع مع الموظفين والتوصل إلى شروط ترضي الطرفين. أي صاحب العمل والموظفين. فعلى سبيل المثال، يمكن للموظفين الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر، أو التقدم بطلب للحصول على إجازتهم السنوية، أو تقليل ساعات العمل، ولكن على أي حال، لا يمكن لصاحب العمل إيقاف الغذاء أو السكن أو البدل المقدم للموظفين لهذه الخدمات.

Comments